هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 الحديث رقم 10

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محبوب
مؤسس موقع محب
مؤسس موقع محب
محبوب


عدد المساهمات : 879
نقاط : 2501
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 14/09/2011
العمر : 34

الحديث رقم 10 Empty
مُساهمةموضوع: الحديث رقم 10   الحديث رقم 10 I_icon_minitimeالجمعة مايو 18, 2012 5:30 pm



الحديث رقم 10

عن أبي أمامة الباهلي قال ورأى سكة وشيئا من آلة الحرث فقال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
" " لا يدخل هذا بيت قوم إلا أدخله الله الذل . " .

قال الألباني في السلسلة الصحيحة 1 / 14 :
التكالب على الدنيا يورث الذل : ذكرت في المقال السابق بعض الأحاديث
الواردة في الحض على استثمار الأرض , مما لا يدع مجالا للشك في أن الإسلام
شرع ذلك للمسلمين ورغبهم فيه أيما ترغيب . واليوم نورد بعض الأحاديث التي
قد يتبادر لبعض الأذهان الضعيفة أو القلوب المريضة أنها معارضة للأحاديث
المتقدمة , وهي في الحقيقة غير منافية له , إذا ما أحسن فهمها , وخلت
النفس من اتباع هواها ! الأول : عن " أبي أمامة الباهلي " قال - ورأى سكة
و شيئا من آلة الحرث فقال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : "
لا يدخل هذا بيت قوم إلا أدخله الله الذل " . أخرجه البخاري في " صحيحه "
( 5 / 4 بشرح " الفتح " ) , ورواه الطبراني في " الكبير " من طريق أخرى عن
أبي أمامة مرفوعا بلفظ : " ما من أهل بيت يغدو عليهم فدان إلا ذلوا " .
ذكره في " وقد وفق العلماء بين هذا الحديث و الأحاديث المتقدمة في المقال
المشار إليه بوجهين اثنين :
أ - أن المراد بالذل ما يلزمهم من حقوق الأرض التي تطالبهم بها الولاة من
خراج أو عشر , فمن أدخل نفسه في ذلك فقد عرضها للذل . قال المناوي في "
الفيض " : " وليس هذا ذما للزراعة فإنها محمودة مثاب عليها لكثرة أكل
العوافي منها , إذ لا تلازم بين ذل الدنيا وحرمان ثواب البعض " . ولهذا
قال ابن التين : " هذا من أخباره صلى الله عليه وسلم بالمغيبات , لأن
المشاهد الآن أن أكثر الظلم إنما هو على أهل الحرث " .
ب - أنه محمول على من شغله الحرث و الزرع عن القيام بالواجبات كالحرب
ونحوه , وإلى هذا ذهب البخاري حيث ترجم للحديث بقوله : " باب ما يحذر من
عواقب الاشتغال بآلة الزرع , أو مجاوزة الحد الذي أمر به " . فإن من
المعلوم أن الغلو في السعي وراء الكسب يلهي صاحبه عن الواجب و يحمله على
التكالب على الدنيا والإخلاد إلى الأرض والإعراض عن الجهاد , كما هو مشاهد
من الكثيرين من الأغنياء . ويؤيد هذا الوجه قوله صلى الله عليه وسلم : "
إذا تبايعتم بالعينة , وأخذتم أذناب البقر ورضيتم بالزرع وتركتم الجهاد
سلط الله عليكم ذلا لا ينزعه حتى ترجعوا إلى دينكم " .



bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce
bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce
bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce
bounce bounce bounce bounce bounce bounce
bounce bounce bounce bounce
bounce bounce
bounce




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mo7p.mam9.com
 
الحديث رقم 10
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحديث رقم 9
» الحديث رقم 25
» الحديث رقم 41
» الحديث رقم 26
» الحديث رقم 42

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: اسلاميات :: الحديث الشريف-
انتقل الى: