هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 الحديث رقم 11

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محبوب
مؤسس موقع محب
مؤسس موقع محب
محبوب


عدد المساهمات : 879
نقاط : 2501
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 14/09/2011
العمر : 34

الحديث رقم 11 Empty
مُساهمةموضوع: الحديث رقم 11   الحديث رقم 11 I_icon_minitimeالجمعة مايو 18, 2012 5:32 pm

الحديث رقم 11

" إذا تبايعتم بالعينة وأخذتم أذناب البقر ورضيتم بالزرع وتركتم الجهاد سلط الله عليكم ذلا لا ينزعه حتى ترجعوا إلى دينكم . " .

قال الألباني في السلسلة الصحيحة 1 / 15 :
وهو حديث صحيح لمجموع طرقه , وقد وقفت على ثلاث منها كلها عن " ابن عمر " رضي الله عنه مرفوعا :
الأولى : عن إسحاق أبي عبد الرحمن أن عطاء الخراساني حدثه أن نافعا حدثه
عن ابن عمر قال : فذكره . أخرجه أبو داود ( رقم 3462 ) والدولابي في "
الكنى "( 2 / 65 ) وابن عدي في " الكامل " ( 256 / 2 ) والبيهقي في "
السنن الكبرى "( 5 / 316 ) . وتابعه فضالة بن حصين عن أيوب عن نافع به .
رواه ابن شاهين في جزء من " الأفراد " ( 1 / 1 ) وقال " تفرد به فضالة "
وقال البيهقي : " روي ذلك من وجهين عن عطاء بن أبي رباح عن ابن عمر " .
يشير بذلك إلى تقوية الحديث , وقد وقفت على أحد الوجهين المشار إليهما وهو
الطريق .
الثانية : عن أبي بكر بن عياش عن الأعمش عن عطاء بن أبي رباح عن ابن عمر .
أخرجه أحمد ( رقم 4825 ) وفي " الزهد " ( 20 / 84 / 1 - 2 ) , والطبراني
في " الكبير " ( 3 / 207 / 1 ) وأبو أمية الطرسوسي في " مسند ابن عمر " (
202 / 1 ) . والوجه الثاني أخرجه الطبراني في " الكبير " ( 3 / 107 / 1 )
عن ليث عن عبد الملك بن أبي سليمان عن عطاء . وأخرجه ابن أبي الدنيا في "
العقوبات " ( 79 / 1 ) . والروياني في " مسنده " ( 247 / 2 ) من وجه آخر
عن ليث عن عطاء , أسقط من بينهما ابن أبي سليمان , وكذا رواه أبو نعيم في
" الحلية " ( 1 / 313 - 314 ) .
الثالثة : عن شهر بن حوشب عن ابن عمر . رواه أحمد ( رقم 5007 ) . ثم وجدت
له شاهدا من رواية بشير بن زياد الخراساني : حدثنا ابن جريج عن عطاء عن
جابر : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم : فذكره . أخرجه ابن عدي في
ترجمة بشير هذا من " الكامل " وقال : " وهو غير معروف , في حديثه بعض
النكرة " . وقال الذهبي : " ولم يترك " . فتأمل كيف بين هذا الحديث ما
أجمل في حديث أبي أمامة المتقدمة قبله , فذكر أن تسليط الذل ليس هو لمجرد
الزرع والحرث بل لما اقترن به من الإخلاد إليه والانشغال به عن الجهاد في
سبيل الله , فهذا هو المراد بالحديث , وأما الزرع الذي لم يقترن به شيء من
ذلك فهو المراد بالأحاديث المرغبة في الحرث فلا تعارض بينها و لا إشكال .



bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce
bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce
bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce
bounce bounce bounce bounce bounce bounce
bounce bounce bounce bounce
bounce bounce
bounce



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mo7p.mam9.com
 
الحديث رقم 11
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحديث رقم 9
» الحديث رقم 25
» الحديث رقم 41
» الحديث رقم 10
» الحديث رقم 26

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: اسلاميات :: الحديث الشريف-
انتقل الى: